منوعات

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال، حيث يكرث العالم يوم معين يقوم فيه بالاحتفال باليوم العالمي للتراث، وفيه يتم تنظيم الفاعليات المميزة والرائعة التي يأتي بها الكثير من الزوار حول العالم للاحتفال بهذا اليوم،ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا. وغير ذلك من التفاصيل التي سنوضحها من خلال الأسطر القادمة من هذا المقال.

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر
كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

قبل التعرف على كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر حددت الهيئة المختصة بالتراث العالمي يوم محدد في السنة تقوم به بالاحتفال بهذا اليوم، وهو يوافق بالتحديد يوم ١٨ من شهر أبريل من كل سنة، وذلك وفق ما خصصه المجلس الخاص بالمواقع التراثية منذ عام ١٩٨٢م، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم بغرض المحافظة على التراث الإنساني من الإهمال والضياع، لذا فسوف نجاوب في الأسطر التالية حول كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر.

مواقع التراث العالمي في مصر

وللتعرف بشكل أكبر عن كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر يمكن القول بأن مصرتمتلك بشكل رسمي ٧ مواقع للتراث العالمي مسجلة في القائمة العالمية الخاصة بالتراث العالمي، وهي مجموعة من المواقع من أبرزها أديرة وادي النطرون ووادي الحيتان بمحافظة الفيوم.

اقرا ايضا: وش معني حقك بالفاير وما هو الفاير

اليوم العالمي للتراث المصري

  • قبل التطرق بشكل مباشر إلى معرفة كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر يمكن القول بأنه يتم الاحتفال بيوم التراث العالمى، والذى يأتى هذا العام فى ظل ظروف استثنائية حيث أغلقت أغلب المتاحف والمواقع الأثرية حول العالم أبوابها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، والإجراءات الاحترازية لمنع نشر الوباء.
  • وللتعرف بشكل أكبر على كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر يمكن القول بأن يوم التراث العالمي يوافق 18 إبريل من كل عام، والذي خصصه المجلس الدولي للمباني والمواقع التراثية “الإيكوموس” يوما للاحتفال بالتراث في عام 1982، ووافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو عام 1983، ويهدف يوم التراث العالمي إلى حماية التراث الإنساني من الاندثار، وتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، وفي الأسطر القادمة سوف نعرض المزيد حول إجابة سؤال كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر.
كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر
كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

المواقع التراثية العالمية التي تقع في مصر

وللإجابة على سؤال كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر يمكن القول بأن مصر لديها 7 مواقع مسجلة رسميا على قائمة التراث العالمى، وفيما يلي أبرز التفاصيل عن هذه المواقع:

منطقة الأهرام بالجيزة

وتضم هذه المنطقة من الجيزة وتصل إلى دهشور، وتحتوي هذه المنطقة على التراث الخاص بعاصمة مصر القديمة التي اسم الكثير من المباني الصخرية المزينة بالكثير من الزينة الاي تعود إلى المصري القديم، وتضم الأهرامات التي يتم اعتبارها أحد عجائب الدنيا، وذلك يوضح أكثر الإجابة على كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر.

القاهرة الإسلامية 

تعتبر القاهرة الإسلامية أو القاهرة القديمة ا أهم المعالم التراثية التي تم إدراجها ضمن القائمة وذلك في سنة ١٩٧٩م، حيث تضم هذه المدينة الكثير من الجوامع العتيقة والمدارس والينابيع، وتمتلك المدينة الكثير من التراث القديم الذي يرجع تاريخه الى القرن العاشر الميلادي والذي يعد من أحد العصور الذهبية.

مدينة طيبة القديمة ومقبرتها 

تعتبر هذه المقبرة أحد أهم وأبرز المعالم التراثية العالمية في مصر والتي تعبر عن فترة الحكم الامبراطوري في مصر للإله آمون، وقد تم البدء في وضع هذه المدينة ضمن القائمة يشكل رسمي في عام ١٩٧٩م، وتعتبر هذه السنة شاهد كبير على حضارة المصريين القديمة وذلك لما تملكه من معابد وقصور ومقابر متعددة، وبذلك يتم التعرف أكثر على إجابة كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر.

معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة 

تحتوي هذه المنطقة على الكثير من الأماكن والمعالم الأثرية المميزة ومن أبرزها معبد أبو سمبل في أسوان وكذلك معبد الملك رمسيس الثاني والدار المخصص لعبادة ايزيس الذي يوجد في جزيرة فيلة.

مدينة أبو مينا

تعد هذه المدينة من المدن المسيحية التي تم ضمها إلى قائمة التراث العالمي في سنة ١٩٧٩م والتي بُنيت بمناسبة الحداد على قبر الإسكندري مار مينا الذي توفاه الله في عام ٢٩٦ ميلاديًا، ومن وقتها وهذه المدينة محتفظة بتراثها كما هو مليء بالأديرة والمنازل التراثية القديمة.

كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر
كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر

منطقة القديسة كاترين

  • تعتبر هذه المنطقة من المناطق التي وضعها في قائمة التراث العالمي حديثًا، حيث يوجد هذا الدير في منطقة مجاورة لقدم جبل حورب الذي تم ذكره في العهد القديم، إذ حصل في هذه المنطقة النبي موسى عليه السلام على اللوح الخاص بالوصايا.
    وادي الحيتان
  • يعتبر وادي الحيتان المتواجد في الصحراء الغربية بمصر اخد أهم وأبرز المعالم التراثية التي تم إضافتها مؤخرًا إلى قائمة التراث العالمي حيث يشتمل الكثير من الحفريات والأحجار النفيسة التي تعود إلى فصيلة الحيتان القديمة التي تم انقراضها منذ القدم.

وبذلك نكون قد قمنا بالإجابة على كافة التفاصيل الخاصة بسؤال كم عدد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مصر مع التعرف على أهم هذه المعالم بالتفصيل وأبرز ما تحتوي عليه.

السابق
بحث عن الاسبرين للسنة الاولى ثانوي
التالي
كيف اعرف ان زوجتي تخونني في غيابي