صحة عامة

اسباب انحلال الدم الفولي وطرقة العلاج منه

اسباب انحلال الدم الفولي

يتساءل العديد من مرضى أنيميا الفول عن اسباب انحلال الدم الفولي وطرقة العلاج منه وما هي العوامل التي تؤدي إلى فقر الدم عند تناوله وكيف يمكن التعامل معها، حيث يعد فقر الدم من أكثر أمراض الدم انتشارًا وهناك العديد من الأنواع المختلفة منه، وفي هذا المقال سنتعرّف على جميع المعلومات التي تخص أنيميا الفول الناتجة عن نقص الإنزيم الضروري للحفاظ على خلايا الدم الحمراء والدفاع عنها وكذلك وصف تأثيراتها والعلاجات المتاحة، ويمكنك معرفة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا سوف نوضح بالتفصيل.

اسباب انحلال الدم الفولي وطرقة العلاج منه

اسباب انحلال الدم الفولي
اسباب انحلال الدم الفولي

ما هو المقصود عندما يقال عن شخص ما أنه مصاب بانحلال الدم الفولي؟ يدل هذا على وجود نقص نسبة كبيرة في الإنزيم الاساسي المعروف باسم المنتج في جسم الإنسان وهو الجلوكوز هيكسافوسفات ديهيدروجينيز.

اسباب انحلال الدم الفولي تتمثل أهمية هذا الإنزيم أنه يتحكم في العديد من وظائف الجسم الهامة ومنها العمليات الحيوية داخل الجسم ويساعد خلايا الدم الحمراء لتعمل بشكل صحيح وتتجنب تدميرها وتحللها في وقت سريع لذلك هو مسؤول عن حمايتها والحفاظ عليها بصحة ممتازة.

وتكمن مشكلة مريض أنيميا الفول أو ما يُسمى بانحلال الدم الفولي في أن خلايا الدم الحمراء لديه لا تنتج ما يكفي من هذا الإنزيم وفي بعض الحالات يكون السبب أن ما يتم إنتاجه لا يؤدي وظيفته بالشكل المطلوب مما يتسبب في إذابة خلايا الدم الحمراء بشكل سريع.

فقر الدم الفولي الانحلالي يعتبر في النهاية شكل من أشكال فقر الدم الذي يظهر في صورة التعب والدوار وهو نوع من فقر الدم قد يصاب به المريض إذا زاد عدد الخلايا الذائبة في الدم نتيجة لأخذ كمية كبيرة من الفول.

شاهد أيضًا: أفضل قطرة لعلاج حساسية العين وأعراض الإصابة بالحساسية

أعراض انحلال الدم الفولي

اسباب انحلال الدم الفولي
اسباب انحلال الدم الفولي

تظهر أعراض انحلال الدم الفولي لدى المريض بعد أن يتناول بعض الأطعمة التي لها علاقة مباشرة بالفول أنه تم استخدامه بنسبة كبيرة في صناعتها وبعض العلاجات يمكن أن تتفاعل مع الأطعمة وتجعل خلايا الدم الحمراء التي تفتقر إلى هذا الإنزيم التحسسي لها تفقد الكثير منها بسرعة مما قد يؤدي إلى فقر الدم والدخول في نوبة صرع.

يمكن أن يظهر انحلال الدم الفولي في هيئة العديد من الأعراض وقد يعاني مرضى أنيميا الفول منها لمدة طويلة وهي ارتفاع معدل ضربات القلب ووجود صعوبة في التنفس وظهور إرهاق شديد ودوار والمعاناة من اليرقان وهو تلون أصفر الجلد وبياض لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال سيبروفلوكساسين سيبروكسين 500

أسباب انحلال الدم الفولي

اسباب انحلال الدم الفولي يوجد العديد من العوامل الطبية التي تؤدي إلى ظهور حالة انحلال الدم الفولي على المريض لذلك يجب معرفة اسباب انحلال الدم الفولي وطرقة العلاج منه لتجنب التعرض لتأثيراته الجانبية المتعبة.

عادة ما تكون أنيميا الفول مرض وراثي حيث تنتقل عادة من الآباء إلى الأبناء عبر الجينات، ويرتبط الكروموسوم X وهو أحد الكروموسومات المرتبطة بالجنس بالجين الذي يسبب فقر الدم في الفاصوليا.

يحتاج الرجال فقط إلى نسخة معيبة واحدة من الجين لتأكيد العدوى بينما تحتاج النساء إلى نسختين وهو شئ نادر، نتيجة لذلك وجدت الأبحاث أن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بمرض انحلال الدم الفولي.

طرق علاج انحلال الدم الفولي

اسباب انحلال الدم الفولي يوجد بعض الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها لتجنب أعراض مرض أنيميا الفول والمساعدة على التخلص وأهمها تجنب الأطعمة والأدوية والمحفزات الأخرى لانحلال الدم الفولي.

اسباب انحلال الدم الفولي تجنب الأطعمة المباشرة بالفول هو الدعامة الأساسية للعلاج ولكن يمكن ايضًا أن يساعد تقليل التوتر والقلق أيضًا في إدارة الأعراض بالنسبة للمريض المصاب بفقر دم الفولي، وقد يوصي الطبيب أحيانًا بمكملات الحديد أو حمض الفوليك.

في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى زيارة المستشفى عند تعرضه لأي عرض من أعراض المرض للحصول على أحد الخيارات التالية وهي إعطاء الجسم سوائل مغذية عن طريق الحقن في الوريد أو استخدام قناع التنفس لتزويد الجسم بالأكسجين أو نقل خلايا الدم الحمراء بشكل صحي للجسم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الفيبروميالجيا

من أجل تجنب بعض المخاطر يجب على المريض المصاب أنيميا الفول عدم التعرض لمرض إما جرثومي أو فيروسي باستخدام عدد قليل من المسكنات والأدوية الخافضة للحرارة وبعض أنواع المضادات الحيوية.

في نهاية المقال يجب القول أن اسباب انحلال الدم الفولي وطرقة العلاج منه يجب الاهتمام بمعرفتها والقراءة عنها أكثر وأكثر وذلك لأن القليل من الأشخاص يكون لديهم الوعي الكافي للتعامل مع هذه الأمراض ومعرفة أسبابها وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى تفاقمها، لذلك من الضروري التوعية بها لدى أكبر عدد من الناس.

السابق
أعراض نقص فيتامين د الاسباب وطريقة العلاج
التالي
من هو فهد بن قروش العجمي